يعتبر إقتناء السيارة أمرا يحمّل صاحبه العديد من المسؤوليات, وهناك الكثير من اصحاب السيارات الذين يسيرون بهذه المسؤولية إلى أبعد ما يكون من خلال إهتمامهم المستدام والمتواصل بسياراتهم.

غير أن العديد من أصحاب السيارات ممن يعرفون قيمة سياراتهم ويحاولون منحها أقصى الإهتمام قد يذهبون إلى التعامل مع سياراتهم بشكل خاطئ أثناء عملية صيانتها. طبعا فإن الأمر لا ينم عن أي نوع من أنواع الإهمال في الكثير من الأحيان ولا هو دليل إستهتار بشكل عام. إلا أن بعض هؤلاء يقومون بصيانة سياراتهم بأسلوب خاطئ قد يؤدي وبدلا من الإهتمام بها وصيانتها بشكل صحيح إلى تعريضها للمشاكل أو للظهور بمظهر سيء.

هذه الأخطاء لا تنم إلا عن قلة في المعرفة ونقص في المعلومات أو  حتى الخبرة التي تؤدي إلى وقوع مشاكل لم تكن في الحسبان عند القيام بهذه الأعمال.

لذلك, ومن أجل مساعدتك على عدم الوقوع في هذه المشكلة سنقوم في هذا المقال بمساعدتكم على القيام بأعمال الصيانة الصحيحة وتعريفك على الأخطاء الشائعة التي يمارسها معظم أصحاب السيارات:

  1. تشغيل السيارة وإحمائها

أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك

جديد سوائل زيوت التشحيم الخاصة بالمركبات الكهربائية

غالباً ما يقوم السائقون قبل الخروج بسياراتهم بعملية إحمائها من أجل تشغيل أمثل للمحرك.

هذا الامر يعتبر من الأخطاء الشائعة  خصوصا إذا كنت تمتلك سيارة مزودة بمحرك حديث, فهو لا يحتاج لأكثر من بضع ثوان من الإحماء قبل البدء بالقيادة الآمنة فوراً. وهذا الأمر ليس فقط في الصيف بل في الشتاء أيضاً لا توجد ضرورة لإحماء السيارة.

ونتيجة لذلك، فإن أفضل طريقة لإحماء السيارة هي القيام بقيادتها، حيث أن هذا الأمر يقوم بتحمية المحول الحفاز والأجزاء الميكانيكية الأخرى في سيارتك، بالإضافة إلى المحرك. كذلك ففي حال كنت تقوم بإحماء السيارة لمدة تزيد عن 15 ثانية، فسيكون عليك أن تقوم بإيقاف تشغيل المحرك حيث أن الشيء الوحيد الذي تقوم بفعله هو هدر الوقود والمال.

  1. وضع طبقة إضافية من الشمع فوق الطلاء

يقوم أصحاب السيارات بتشميع سطح السيارة لأول مرة من أجل تلميعها والمحافظة على الطلاء,  لكنهم لا يكتفون في الكثير من الأحيان بطبقة واحدة من الشمع ظناً منهم أن ذلك هو أمر جيد ومفيد. في الحقيقة لا يوجد ما يلزمهم بإستعمال طبقة إضافية من الشمع فوق الطبقة الأولى على سطح السيارة فالطبقة الثانية لن تفيد بأي شيء أبداً.

الكمية الإضافية من الشمع قد تؤدي إلى جعل السيارة تبدو بمظهر غير جيّد في نهاية المطاف بدلا من تنظيفها وجعلها أكثر بريقاً كما يتوقع صاحبها. فالشمع سيجعلها تبدو قديمة وليس العكس. ومن المستحسن عند القيام بتشميع السيارة استعمال قطعة قماش ناعمة ونظيفة لمسح الكمية الزائدة من الشمع. فليس هناك من مبرر أبداً لإضافة طبقة أخرى من المادة المشمعة فوق سطح السيارة لجعلها تبدو براقة فهذه الكمية لن تفيد بشيء.

  1. تشغيل السيارة لإعادة تعبئة البطارية

هل مررت في لحظات تشعر فيها أنك إستهلكت الكثير من بطارية سيارتك فقمت بتشغيل السيارة لإعادة تعبئة البطارية بالكهرباء الذي تستمده من المحرك؟ حسناً هذا الأمر لن يحصل, إن إعادة تعبئة البطارية عبر تشغيل محرك السيارة وقيادتها سيستلزم منك ساعات طويلة من القيادة لإستعادة شحن البطارية بشكل كامل.

غالباً ما يكون إفراغ البطارية من الطاقة سببه التشغيل الطويل للمكيف أو أي من الملحقات الكهربائية الأخرى في سيارتك والتي تستهلك الكثير من الكهرباء. ولكن لإعادة شحن البطارية سيتوجب عليك إطفاء المكيف أو أي مصدر إستهلاك للطاقة في سيارتك والسير بها نحو أول مركز خدمة على الطريق للكشف عن المشكلة حتى يتمكن عامل الصيانة من تحديد ما إذا كانت البطارية لا تزال تحافظ على شحنتها, وما إذا كان هناك أي حاجة لإستبدالها حيث أنك قد تتعرض لنفس المشكلة لاحقا في حال كان العطل من البطارية وليس من إستهلاكك للطاقة.

  1. غسل السيارة عبر إستعمال المنظفات المنزلية

يظن الكثير من أصحاب السيارات أن غسل سياراتهم عبر سائل الجلي أو أي منظف منزلي آخر قد يساعدهم على إزالة الأوساخ عن سياراتهم. غير أنهم غالباً ما يجهلون أن هذا الأمر قد يجرد سياراتهم من طبقة الشمع التي تحمي السطح والطلاء الخارجي.

في البداية قد تبدو السيارة نظيفة وبراقة غير أن تكرار الأمر على المدى الطويل سيقوم بتسريع عملية الأكسدة وتقصير حياة طلاء سيارتك.

  1. نفخ الإطارات وفقا لما هو مذكور على الجدار الجانبي للإطار

يقع الكثير من اصحاب السيارات بهذا الخطأ. في حال كنت تقوم بنفخ الدولاب وفقاً للرقم الموجود على الجدار الجانبي الذي يمثل أقصى قياس مسموح به لضغط الإطارات, فإنك بذلك قد تكون بصدد إرتكاب خطأ بحق سيارتك وإطاراتها, فمن الأفضل أن تقوم بإتباع توصيات كتيب السيارة الذي يوصي بضغط هواء محدد وفقاً لنوع سيارتك.

هذا الضغط الموصى به مذكور أيضاً من خلال لاصق موجود على آخر الباب أو في غطاء خزان الوقود.

هذا الرقم يعطيك فكرة صحيحة عن ضغط الهواء المناسب لإطارات سياراتك وهو يظهر الضغط الأمثل لتوفير أفضل توازن عند القيام بعملية الكبح، والمناولة، وبالنسبة للكفاءة الأمثل في إستهلاك الوقود بالإضافة إلى الراحة في القيادة.

قم بفحص ضغط الهواء بشكل شهري عندما تكون إطارات سياراتك باردة وفي حال كانت سيارتك متوقفة لفترة طويلة.

 

مشاركه

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة معلمة *

اذهب الي الاعلي