بقدر ما يرغب معظمنا في أن تظل سياراتنا مثالية للأبد، ولا تحتاج إلى صيانة أو إصلاح، فإن ذلك لن يحدث على الأرجح؛ فلم يصل العلم ولا التكنولوجيا بعد إلى هذا النوع المثالي من السيارات؛ فالسيارات مثل الأطفال، امتلاكك للسيارة يعني أنه يجب عليك تخصيص جزء من وقتك ومالك للمحافظة عليها، كما تخصص وقتك ومالك من أجل تربية طفلك.

بالطبع يذهب معظم مالكي السيارات إلى ورش الصيانة، حيث يجلسون بانتظار الميكانيكي لينهي عمله، بينما يتصفحون هاتفهم الذكي، وهو أمر سهل، لكنه في العادة يكلف الكثير من المال، وكذلك الوقت. ناهيك عن ثقتك في هذا الميكانيكي، وهل سيقوم بعمله على أكمل وجه، أم ستحتاج إلى الذهاب للورشة مرة أخرى بعد أسبوع أو شهر واحد.

لذا إن كنت تملك الشجاعة الكافية، فيمكنك بالتأكيد أن تجرّب بعض الإصلاحات السهلة في سيارتك وتقوم بصيانتها بنفسك أو مع أحد أصدقائك، بدلًا من الاعتماد على الميكانيكي وانتظاره وتضييع وقتك ومالك.

ولكن ما هي أنواع الإصلاحات والصيانات السهلة التي يمكنك القيام بها في سيارتك؟ هناك قائمة طويلة منها، بعضها سهل للغاية، أسهل مما تتصور، وبعضها قد يتطلب منك معرفة مسبقة؛ فيمكن للمبتدئين مثلًا أن يغيروا شفرات مسّاحات الزجاج الأمامي بكل سهولة، وبالتأكيد يمكنهم تغيير إطار السيارة التالف، ويمكن حتى تغيير زيت المحرك، كلها أمور سهلة ويمكنك أن تنجزها بمفردك.

لكن هناك إصلاحات وصيانات يُفضل أن تتركها للمحترفين، مثل صيانة الفرامل، فهي تحتاج إلى يد خبيرة، ولأن الخطأ بها قد يكلفك الكثير. لذا لنرى معًا بعض خطوات صيانة وإصلاح أساسية يجب على كل مالكي السيارات معرفتها.

تغيير شفرات مسّاحة الزجاج الأمامي

مع قدوم فصل الشتاء، تأتي الأمطار، وبالتالي ستحتاج أن تتفقد مسّاحة الزجاج الأمامي، وربما تحتاج إلى تغيير شفراتها القديمة بواحدة جديدة. تتلف هذه الشفرات غالبًا بسبب بعض التشوهات على السطح المطاطي للشفرة، والذي يقوم بمسح الزجاج عند تشغيل المسّاحات؛ لذا في البداية يجب أن تبحث عن مثل هذه التشوهات.

تملك الشفرات أطوالًا مختلفة، لذا عليك اختيار الطول المناسب لسيارتك، وهذا أمر سهل؛ فيمكنك أن تقيسها بنفسك، أو تسأل في متجر قطع الغيار عن تلك التي تناسب موديل سيارتك.

والآن مع الخطوات:

1. ارفع أذرع المسّاحات بعيدًا عن الزجاج، كأنك سوف تغسل الزجاج الأمامي.

2. في نوع الشفرات ذات الخطاف، هناك لسان للقفل يربط بين الشفرة وذراع المسّاحة، فيمكنك فقط الضغط عليه، ثم تسحب الشفرة القديمة من الذراع. ولتركيب الشفرة الجديدة، قم بوضع الخطاف حولها، واسحبها حتى تتأكد أنها استقرت في مكانها الصحيح.

3. في النوع الثاني، هناك دبوس صغير يربط الشفرة بالذراع، وهو مثل النوع السابق، إلا أنك ستجد دبوسًا صغيرًا بدلًا من الخطاف. كل ما عليك هو أن تسحب على هذا الدبوس من الخلف، وتحرك الشفرة حتى تتحرر من الذراع، وعند التركيب ستقوم بوضع الدبوس في مكانه في الشفرة الجديدة، وهكذا تكون قد انتهيت من تغيير شفرات المسّاحات بكل سهولة.

 

شحن بطارية سيارتك من سيارة أخرى (قفزة البدء)

بينما نأمل جميعًا في الأفضل، لا يزال يتعين علينا أن نخطط للأسوأ؛ مما يعني أن تتأكد من استعدادك لما هو غير متوقع. فربما تنسى أن تطفئ الضوء الأمامي فيتسبب ذلك في أن يفرغ شحن بطاريتك، أو ربما تتلف البطارية لأسباب عديدة، هذا الموقف يواجهه جميع مالكي السيارات عاجلًا أو آجلًا.

لذا يجب عليك الاستعداد دائمًا بأن تُبقي معك كابلات التوصيل، لتستخدمها في هذه الحالة كالآتي:

1. تمتلك البطارية قطبًا سالبًا (-) وقطبًا موجبًا (+)، وتكون ألوان معظم الأسلاك محدّدة، الأحمر (أو الأصفر) للقطب الموجب، والأسود للقطب السالب.

2. اطلب من أحد قائدي السيارات الأخرى أن يقف بجانب سيارتك، بحيث تكون البطاريات قريبة من بعضها بما فيه الكفاية لتتمكن من توصيلها بالكابلات.

3. وصّل الكابل الأحمر بطرف البطارية الفارغة الموجب أولًا، ثم وصّل الطرف الآخر من الكابل في الطرف الموجب بالبطارية المشحونة، وصّل المشبك الأسود بالقطب السالب من البطارية المشحونة.

4. وصّل الطرف الوحيد المتبقّي (المشبك الأسود الخاص بالبطارية الفارغة) بقطعة معدنية غير مطليّة من المعدن في سيارتك. لا توصّل الطرف الأخير بالطرف السالب في البطارية الفارغة، اترك ذلك كملاذ أخير فقط.

5. اطلب من قائد السيارة الأخرى أن يشغل محركه، لتشحن البطاريات (السليمة والفارغة)، واترك سيارتك لمدة خمس دقائق، ثم حاول تشغيل محرك سيارتك. إن لم تتمكن من تشغيله، انتظر لتشحن البطارية لمدة 5 دقائق أخرى وحاول مجددًا.

6. ثم انزع كابلات التوصيل من البطاريتين، بعكس ترتيب تركيبها.

7. اترك محرك سيارتك يعمل لمدة 20 دقيقة على الأقل لشحن البطارية.

 

تغيير شمعات الاحتراق

تعد شمعات الاحتراق (البوجيهات) من الأجزاء المهمة لسيارتك، فهي تستخدم شرارة كهربية لتبدأ عملية اشتعال الوقود بالمحرك، ولتبدأ رحلتك بالسيارة. ويمكنها أن تتلف مثل أي جزء في السيارة مع مرور الوقت، ولكن الخبر الجيد هو أن تغييرها أمر سهل.

اتبع الخطوات الآتية لتغيير شمعات الاحتراق في سيارتك:

1. حدد مكان شمعات الاحتراق في سيارتك، عند فتح غطاء محرك السيارة، يمكنك أن ترى حزمة من 4 إلى 8 كابلات يوصلون إلى أماكن متفرقة من حجرة المحرك. تتواجد شمعات الاحتراق على المحرك في نهاية هذه الكابلات، أسفل غطاء الشمعة الموصل بها.

2. انزع الشمعات أولًا، اسحب سلك الشمعة من المحرك بجذبه لأسفل بقدر الإمكان افعل ذلك بحرص شديد حتى تتمكن من الوصول لشمعة الاحتراق. لا تشد الكابل بعنف لتنزع الشمعة، أوصل مفتاح السقاطة بعامود الإطالة واستخدم اللقمة الخاصة لنزع شمعة الاحتراق من مكانها.

3. تفقد الشمعات وابحث عن أي تلف، من الطبيعي أن تظهر متسخة إلى حد ما حتى إذا كانت تعمل بصورة سليمة، ولكن عليك تغييرها إذا كان عليها لون أبيض، ملح متكون على أقطاب الشمعة، أو إذا كانت تظهر أي أدلة على وجود أجزاء محترقة مفقودة من الأقطاب. وإذا تحول لونها لأسود داكن يجب عليك تغييرها أيضًا.

4. نظّف حول قاعدة الشمعة قبل تركيب شمعات الاحتراق الجديدة. فرصة جيدة عند تغيير الشمعات أن تفحص الكابلات وتبحث عن أي تلف وتنظف جيدًا حول نهاياتها، يمكنك استخدم فرشاة سلك أو هواء مضغوط للتنظيف حول موصلات الكابلات.

5. أدخل الشمعات الجديدة وقم بإحكام تثبيتها بمفتاح السقاطة. باستخدام اللقمة الخاصة بشمعة الاحتراق، انزع كل شمعة من المحرك، واستبدلها بأخرى جديدة. اربط قليلًا (مثلًا 1/8 لفة) على يدك فقط. لا تبالغ أبدًا بربط الشمعات إذ يمكنك بسهولة أن تتلف السن الخاص بها على رأس المحرك، وإصلاحها مكلف ويستغرق وقتًا طويلًا.

 

صيانة بطارية السيارة

قد يفاجئك مقدار الضرر الذي يقع على بطارية سيارتك، خاصةً في مثل هذه الأجواء الشتوية الباردة. فإذا كنت تتطلع إلى الاستفادة من أكبر قدر ممكن من عمر البطارية، فتأكد من اتباع نصائح صيانة بطارية السيارة للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، كالآتي:

1. أوقف سيارتك في الجراج: أكثر ما يستنزف البطارية في الشتاء هو البرد. لذا يمكنك الحفاظ على البطارية دافئة طوال فصل الشتاء إذا أوقفت سيارتك في جراج، بدلًا من أن تتركها في الهواء الطلق.

2. نظف بطاريتك بانتظام: يمكن للأوساخ على أقطاب البطارية أن تضعف شحنتها، لذلك فإن إخراج المشابك بانتظام وتنظيفها من الشحوم والأوساخ والصدأ سوف يساعد على إبقاء البطارية قيد التشغيل إلى أقصى إمكاناتها.

3. حافظ على البطارية معزولة: إذا لم تترك سيارتك في جراج، فمن الأفضل أن تعزل البطارية. ويمكنك القيام بهذا عن طريق إحدى أنواع بطانيات العزل، والتي ستجدها في متاجر قطع غيار السيارات.

4. أضف الماء المقطر: تعمل بعض بطاريات السيارات بالماء المقطر، لذا يمكنك أن تتحقق من كميته وتضيف بعضه، فسوف يساعد هذا على استعادة البطارية لكفاءتها.

5. تأمين وضع البطارية: من الوارد اهتزاز البطارية، وربما تهتز معها المشابك التي تصل أقطابها بالسيارة، لذا يجب عليك التحقق دائمًا من أنها في موضعها الصحيح، وتحاول تأمينه وتثبيتها بقدر المستطاع.

 

تغيير زيت المحرك

مع تغير فصول السنة، ستحتاج إلى تلبية احتياجات الصيانة الدورية التي قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، بما في ذلك كل شيء من البطاريات والإطارات إلى السوائل والفرامل.

وإحدى هذه الصيانات الدورية، التي يجب أن تحددها بعدد كيلومترات معينة، هي تغيير زيت المحرك. بمرور الوقت، تنتهي صلاحية الزيت، كما يحدث انسداد في الفلتر بسبب الملوثات، ولكن في ظل ظروف العمل، والظروف الاقتصادية الصعبة، قد يكون هذا الأمر مكلفًا بعض الشيء، وقد يستغرق منك وقتًا طويلًا من الانتظار في ورشة الصيانة.

لكن تغيير زيت المحرك من الأمور التي ستجدها سهلة، ولكن تحتاج ليد ممارسة بعض الشيء تستطيع أن تمسك وتعمل بالأدوات (العدّة). لذا ما الذي يجب عليك فعله؟ دعنا نرى سويًا.

سوف تحتاج إلى:

مفتاح صوامل، مفتاح لفلتر الزيت، حوض لتصريف الزيت، قمع، قفازات مطاطية، فلتر زيت جديد، زيت جديد حسب النوع الذي تستخدمه، خرقة نظيفة.

والآن مع الخطوات:

1. ضع السيارة في مكان مناسب، تتوفر به مساحة كافية للعمل، وقم بتشغيلها لمدة خمس دقائق لتدفئة الزيت حتى يسهل تصريفه.

2. ارفع السيارة عن الأرض باستخدام الكوريك من الجهة الأمامية، وتأكد من تثبيتها جيدًا.

3. اعثر على وعاء الزيت الخاص بالسيارة (الكارتيرة)، ابحث أسفل سيارتك عن وعاء معدني مسطح يكون أقرب للمحرك من ناقل الحركة، ثم حدد مكان سدادة تفريغ الزيت، يمكنك أن تجد وعاء الزيت وسدادة التصريف دائمًا في المنطقة تحت المحرك.

4. قم بإزالة سدادة التصريف باستخدام مفتاح الصوامل، قم بفكها في اتجاه عكس عقارب الساعة، ثم ضع تحتها حوض التصريف وانتظر عدة دقائق حتى ينزل الزيت من الوعاء.

5. عندما يتوقف الزيت عن النزول، أعد تركيب السدادة عن طريق ربطها في اتجاه عقارب الساعة.

6. لتغيير فلتر الزيت، قم بتحديد مكانه، ويمكنك إلقاء نظرة على الفلتر الجديد لتعرف عمّا تبحث، عادةً ما يكون الفلتر عبارة عن أسطوانة دائرية بيضاء أو زرقاء أو سوداء، طولها في حدود 10 إلى 15 سم وعرضها حوالي 7.5 سم.

7. قم بفك فلتر الزيت، في البداية حاول أن تمسكه جيدًا بيديك، ثم قم بلفّه ببطء وثبات، عكس اتجاه عقارب الساعة. إذا لم تتمكن من ذلك بيديك، سوف تحتاج لاستخدام مفتاح الفلاتر، تأكد من أن الحوض المجهز لتصريف الزيت موجود أسفل الفلتر.

8. قم بتحضير الفلتر الجديد، ضع طرف إصبعك في الزيت الجديد ومررّه على حشية (جوان) الفلتر. يمكنك أيضًا صب القليل من الزيت في الفلتر قبل تركيبه، سوف يقلل ذلك من مقدار الوقت الذي سوف تستغرقه سيارتك لاستعادة ضغط الزيت المناسب، ثم قم بتركيبه عن طريق لفه مع عقارب الساعة.

9. أضف الزيت الجديد عبر فتحة التعبئة الخاصة، ثم أعد تركيب غطاء الزيت، تأكد من عدم نسيانك لأي أدوات في الأنحاء، ثم قم بإغلاق غطاء المحرك.

10. انظر أسفل السيارة للتأكد من عدم وجود تسريب، ثم قم بتشغيل المحرك وتأكد أن ضوء ضغط الزيت ينطفئ بعد بدء التشغيل، ثم ألقِ نظرة أخرى تحت السيارة للبحث عن التسريب.